مؤسسة الحب والحنان القرانيه
اهلا وسهلا بكم في موقع الالكتروني لمؤسسة الحب والحنان القرانية
المدرسة عبارة عن كيان مستقل ذا سيادة ويكون القرآن هو المصدر الأساسي لعملها تضم مجموعة من الشباب العاملين في مجال القرآن الكريم بكافة أختصاصاته وتكون طبيعة عملها بالقيام بفتح الدورات الخاصة والعامة في الأخلاق وتعليم القرآءة الصحيحة والتلاوة وحفظ القرآن الكريم على مدار السنة وفتح الدورات التخصصية لمعلمي القرآن ودورات في التفسير وعلوم القرآن .
العراق-البصره-حي الجامعه

يمكنكم ايضا زيارتنا على ايضاً على الفيس بوك :
www.facebook.com/lh4quran

مؤسسة الحب والحنان القرانيه

مؤسسة الحب والحنان القرانيه مدرسه مستقلة لاتنتمي الى اي جهة- تهتم بنشر وتطوير الثقافه القرآنيه و رفد المسيره القرآنيه بالقراء والحفاظ ومن كلا الجنسين العراق-البصره-حي الجامعه
 
الرئيسيةبحـثالمجموعاتالموقع تحت الصيانة يرجى متابعة اخر الاخبار ونشاطات على صفحتناالتسجيلمن نحنللأ تصال بنادخول
أبرز النشاطات العامة لمؤسسةالحب والحنان القرآنية 1. أقامة الدورات الصيفية والربيعية للسنة الحادي عشر على التوالي . 2. اقامة مايقارب (70) أمسية قرآنيه في مختلف مناطق محافظة البصرة 3. أقامة (160 )ختمة قرانية كاملة في الجوامع والحسينيات وبيوت المؤمنين . 4. اقامة ختمة قرانية كاملة يومية مقسمة على (120) شخص لكل شخص نصف حزب . 5. أقامة عدة سفرات للمزارات الشيعية وسفرات ترفيهيه لطلاب وطالبات المدرسة. 6. اقامة الدروس العملية في الاخلاق ***أما الجانب النسوي في المدرسة 1. دورة مستمرة على طول السنة في الاخلاق ومجاهدة النفس وتعليم القراءة الصحيحة . 2. اقامة دورات صيفية وربيعية للناشئات والكبار . 3. اقامة اربع ختمات قرانية كاملة . 4. احياء المناسبات الدينية من وفيات و ولادات الائمة الاطهار . 5. المشاركة الفعالة في احتفاليات المدرسة واجتماعاتها . الهدف الاساسي من كل هذه النشاطات هو تربية جيل انساني متكامل روحياً ومن جميع الجوانب الاسلامية *علماً ان المؤسسة مستقلة استقلال تام حيث انها لاتنتمي الى اي حزب او الى اي جهة سياسية أو جهة دينية وأنما عبارة عن مؤسسة تعلم وتحفظ القران الكريم وفق وصايا المرجعيا العليا في النجف الاشرف *****************
تابعونا على الفيس بوك
المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر شعبية
حكم الامام علي عليه السلام
انتبه انتبه نحن في عصر الظهور الامام المهدي عج
صور طلاب المدرسه مع القارئ الدولي محمد الطاروطي/رمضان2011
نشاط مدرسة الحب والحنان القرآنيه في شهر رمضان 1433/2012
ماتيسر من سورة الانسان للقارئ الحاج ميثم التمار (طور عراقي حزين)
فضل كل سورة من القران
اسماء الملائكة واعماله
مجموعة جيدة من تلاوات القارئ الإيراني المبدع حامد شاكر نجاد
قصة أهل الكهف
صور الطلاب في الزياره الثانيه لحسينية الحاج داوود العاشور/رمضان2011

شاطر | 
 

 السجود على التربة الحسينية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لجنة الاعلام
Admin
avatar

عدد المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
الموقع : http://lh4quran@facebook.com

مُساهمةموضوع: السجود على التربة الحسينية   السبت ديسمبر 25, 2010 8:10 am

السُّجُودُ عَلى التُّربَةِ الحُسَيْنِيَّة
تأليف
العلامة المجاهد آية الله
الشيخ عبد الحسين الأميني ( قدَّس الله نفسه الزكية )
إعداد و ترتيب
مركز الإشعاع الإسلامي للدراسات والبحوث الإسلامية http://www.islam4u.com
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 5 )
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
و صلى الله على محمد و آله الهداة و صحبه الميامين و التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين .
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 6 )
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 7 )
الإهداء
إلى صاحب التربة الدامية الذي قال فيه رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : « حسين مني وأنا من حسين »
و إلى روح فقيد الإسلام الأميني ( رضوان الله عليه ) .
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 8 )
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 9 )
مقدمة
إن الشيعة الإمامية الذين أظهروا حبهم و ولاءهم لأهل البيت إستجابة لقوله تعالى : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إلا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى } ، أخرج الإمام أحمد و الطبراني و الحاكم عن إبن عباس ( رضي الله عنهما ) قال : لما نزلت هذه الآية قالوا يا رسول الله من قرابتك هؤلاء الذين أوجبت علينا مودتهم ؟ فقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : " علي و فاطمة و إبناهما " ، و إكباراً لمقامهم لقوله تعالى : { إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا } .
روى الترمذي عن عمر بن أبي سلمة ربيب النبي ( صلى الله عليه وآله ) قال : لما نزلت هذه
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 10 )
الآية إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَ يُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا في بيت أم سلمة رضي الله عنها دعا فاطمة و حسناً و حسيناً و جللهم بكساء و علي خلف ظهره ، ثم قال : " اللهم هؤلاء أهل بيتي أذهب عنهم الرجس و طهِّرهم تطهيراً " .
هؤلاء الشيعة يسجدون على قطع من الأرض مُقَولَبة يحملونها معهم ، و التربة الحسينية هي عبارة عن تراب اُخذ من أرض كربلاء الشاسعة المترامية الأطراف للسجود عليها لا كما يظن البعض انها من تراب مزج بدم الإمام الحسين ( عليه السلام ) و لكن هذه الإضافة اكسبتها شرافة كالإضافة إلى سائر المقامات العالية و جرى العقلاء على الإهتمام بهذه الأمور الاعتبارية ، و الشيعة الإمامية اعتادوا السجود على التربة الحسينية حيث اجتمعت فيها كل الشروط التي يجب توافرها في مسجد الجبهة من طهارة و إباحة ، إلى آخر الشروط المقررة في الموسوعات الفقهية ، و قد اجمع فقهاء الأمة الإسلامية على أن السجود على الأرض هو الأفضل ، فحملها البعض منهم
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 11 )
معه رعاية للاحتياط و حرصاً على الأفضلية ، لأن البيوت اليوم و الأماكن العامة كُسيَت أرضيتها بأبسطة قطنية أو بالسجاد الصوفي أو مسقلبة أو معبدة بما يخرجها عن كونها أرضاً فيقع المصلي بين محذورين إما فوات الأفضلية أو بطلان الصلاة كما سيأتي ، و لم يكن السجود على التربة عند الشيعة من الواجبات في الصلاة و لذا نراهم في المسجد الحرام و في مسجد الرسول ( صلى الله عليه وآله و سلم ) يسجدون على قاع المسجد لأن أرضية المسجدين الشريفين مبلطة بالحجر الطبيعي أو مفروشة بالحصى وكل منهما يسمى أرضاً و يصح السجود عليه ، و لكن من المؤسف أن بعض اخواننا المسلمين يرمي الشيعة بالشرك و المروق عن الدين لسجودهم على هذه القطعة من الأرض و قد قال تعالى : { و لا تَقُولُواْ لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلاَمَ لَسْتَ مُؤْمِنًا } .
فكيف بمن يشهد الشهادتين و يؤدي الصلوات الخمس و يحج البيت الحرام إلى آخر فروع الدين ، و هل أن الاختلاف في الفروع الفقهية يوجب الخروج عن الدين و الكفر بسنة سيد
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 12 )
المرسلين ، في حين نرى أن المذهب الواحد قد يختلف فقهاؤه في كثير من الفروع الفقهية لأن كل فقيه يفتي بما يؤدي اليه نظره و ما أدى إليه نظره فهو حكم الله الظاهري في حقه و هكذا بالنسبة إلى الفقيه الآخر ، و لا نرى أن أحدهما يكفر صاحبه ، بل قالوا من أخطأ فله حسنة و من أصاب فله عشر حسنات و الشيعة الإمامية تضع جباهها على التربة الحسينية لأنها أرض طبيعية و الأرض أفضل المساجد ، و قد صح عن الرسول الكريم ( صلى الله عليه وآله و سلم ) انه قال : " جعلت لي الأرض مسجداً و طهورا " ، و لو كان الشيعة يسجدون لها لكانوا يسجدون دونها لا أن يضعوا جباههم عليها ، و هناك فرق بين السجود لها و السجود عليها ، و ليس كل مسجود عليه معبوداً و إلا لكان الساجد على البساط ساجداً له و الساجد على السجاد عابداً له و هكذا … في حين لا يقول بذلك أحد و ما أفاده العلامة المغفور له الشيخ عبد الحسين الأميني طاب ثراه ـ مؤلف موسوعة الغدير الكبرى ـ في محاضرة القاها في سوريا و هي التي بين يديك ـ قارئي العزيز ـ يغني طالب الحقيقة و من
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 13 )
أراد أن يطلع على هذه المسألة الفقهية الهامة ، و قد خاض ( قدس سره ) في كل المسانيد و الصحاح و أمهات الكتب الفقهية ثم عرض علينا في محاضرته هذه زبد هذا المخاض من الأحاديث الواردة في هذا الباب و ناقشها مناقشة علمية ينجلي فيها الريب عن كل من له قلب أو القى السمع و هو شهيد ، و صنّف ما ورد من أحاديث في السجود إلى ثلاثة أقسام :
1. السجود على الأرض .
2. السجود على النبات ، كالحصير و الفحل و الخمرة .
3. السجود على الثياب القطنية أو الصوفية .
و سلط الأضواء على هذا القسم الثالث و كانت روايات هذا القسم يفسرها ظرفها حيث كانت جميعها إلا ما شذ صريحاً في أن السجود على الثوب كان إما في صيف قائظ شديد الحر أو في برد قارس يتعذر أو يتعسر مباشرة المصلين فيه للأرض اللاهبة أو القارسة ، و قاعدة لا ضرر و لا ضرار في الإسلام لها الحكومة على سائر الأدلة كما يقول الفقهاء و ما ينجم عنه الضرر يحرم فعله ، و من هذا نعلم أن السجود على الصوف أو القطن اختياراً يوقع المسلم في
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 14 )
حيرة من أمره ، لأن ذلك لا يجوز ، على اساس أن العبادات توقيفية فالتعدي عنها إلى غيرها ادخال ما ليس من الدين في الدين و هو بدعة محرمة و أمر محدث ، و قد ورد عنه ( صلى الله عليه وآله و سلم ) : " شر الأمور محدثاتها " و سوف يأتي تفصيل ذلك ، و هناك فيض من روايات جاءت في كراهة نفخ موضع السجود غصت بها كتب الحديث تفيدنا أن المسلمين ما كانوا يسجدون على غير الأرض و غير الحُصُر النباتية ، و اليك قارئي الكريم بعضاً منها :
فقد أورد الإمام مالك بن أنس في الموطأ قال : حدثني يحيى عن مالك عن أبي جعفر القاريء أنه قال رأيت عبد الله إبن عمر إذا هوى ليسجد مسح الحصباء لموضع جبهته مسحاً خفيفاً .
و أورد أيضاً قال : حدثني مالك عن يحيى بن سعيد انه بلغه أن أبا ذر كان يقول مسح الحصباء مسحة واحدة و تركها خير من حمر النعم ، و الملاحظ في هذين الحديثين الالتزام بالسجود على الأرض .
و أورد أيضاً الحافظ عبد العظيم
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 15 )
المنذري في كتابه الترغيب والترهيب من الحديث الشريف في السجود على الحصى و كراهة نفخ موضع السجود نورد بعضاً منها :
1. قال : عن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي ( صلى الله عليه وآله و سلم ) : " إذا قام أحدكم في الصلاة فان الرحمة تواجهه فلا تحركوا الحصى " ، رووه كلهم من رواية أبي الأحوص عنه .
2. و عن معيقب أن النبي ( صلى الله عليه وآله و سلم ) قال : " لا تمسح الحصى و أنت تصلي ، فان كنت لابد فاعلا فواحدة (تسوية الحصى ) رواه البخاري و مسلم و الترمذي و النسائي و أبو داود و إبن ماجة .
3. و عن جابر رضي الله عنه ، قال سألت النبي عن مسح الحصى في الصلاة فقال : " واحدة ، و لئن تمسك خير لك من مئة ناقة كلها سود الحدق " رواه إبن خزيمة في صحيحه .
4. و عن أبي صالح مولى طلحة رضي الله عنه ، قال كنت عند ام سلمة زوج النبي فأتى ذو قرابتها شاب ذو حجة ، فقام يصلي ، فلما أراد أن يسجد نفخ ، فقالت : لا تفعل ، فان رسول الله ( صلى الله عليه وآله و سلم )
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 16 )
كان يقول لغلام لنا أسود : " يا رباح ، تَرِّب وجهك " ، رواه إبن حيان في صحيحه .
و من مجموعة روايات كراهة النفخ ـ و ما اكثرها ـ جاء ذكر السجود على الأرض فيها في حين كان السجود بأماكن خاصة و أماكن عامة ، فمثلاً هذا الشاب قرابة أم سلمة الذي جاء ضيفاً إلى بيت رسول الله و عادة كما قيل و لكل قادم كرامة فلِمَ لم تفرش له أم سلمة أجود بساط عندها ؟ و لا اعتقد ان أم سلمة تفتقد وجود بساط في بيتها ، و لو كانت صلاته بالمسجد لقلنا إن المسجد فرش بالحصى و كل المسلمين يسجدون عليه ، أما و الشاب يصلي في بيت أم سلمة فلا يمكن أن يأتي هذا الافتراض ، و مع هذا تنهاه أم سلمة عن نفخ موضع سجوده و تريده أن يضع جبهته على الحصى و مع غباره ، و الذي يقال في المقام ان الذين وفقهم الله لاستقصاء أحاديث السجود الواردة في مظانها و سبر المسانيد و الموسوعات الفقهية لم يوافونا و لا بحديث واحد صريح في ان رسول الله ( صلى الله عليه وآله و سلم )
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 17 )
أو أحد أصحابه المكرَّمين سجد على بساط من القطن أو الصوف .
إذن و الحالة هذه يتبين لنا أنه لا يجوز السجود على الصوف و لا على القطن و لا على أي شيء سوى الأرض و ما انبتت ما لم يؤكل أو يلبس ، و على القرطاس دون غيرها ، والعبادات ـ قارئي الكريم ـ توقيفية يقتصر فيها على مورد النص ، و فعل الرسول ( صلى الله عليه وآله و سلم ) و قوله هو سنة بمثابة نص قرآني ، نعم قد يستفاد من بعض الاحاديث أن بعض الصحابة سجد على ثياب و قد تقدم انه يجوز ذلك عند الضرورة و الضرورات تبيح المحظورات ، كما و قد أورد عمدة القارئ شرح صحيح البخاري للشيخ بدر الدين العيني تعليقاً على حديث الخمرة ، قال : " الرابع جواز الصلاة على الخمرة من غير كراهة " .
و عن إبن المسيب : " الصلاة على الخمرة سنة " ، و قد فعل ذلك جابر و أبو ذر و زيد بن ثابت و إبن عمر رضي الله عنهم ، و كانت سيرة الشيعة الإمامية العمل بالأفضل لذا يسجدون على تربة تصنع من أرض طابت و طهرت و الأرض تشقى و تسعد ، يأخذونها من أرض كربلاء لما ورد
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 18 )
عنه ( صلى الله عليه وآله و سلم ) : " حسين مني وأنا من حسين " و " الحسن و الحسين سيدا شباب أهل الجنة " و قد قضى الحسين مجاهداً عندما رأى أن الرذيلة استولت على الفضيلة و المادية على الروحية و العدالة ذبيحة و الحق صريع و قد طغى على العالم الإسلامي استبداد أموي فنهض هو و أهل بيته و صحبه الغر الميامين لتصحيح المسار و العودة بالإسلام إلى منابعه الأصيلة حتى تساقطوا صرعى في هذه البقعة الشريفة التي منها يأخذ الشيعة التربة ، فهي اذن توحي للمسلم الجهاد في سبيل الله و الدفاع عن حياض العقيدة و الجهاد باب من ابواب الجنة و الجنة تحت ظلال الأسنة .
و ورد في تفسير الآية الكريمة : { فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ} عن الجلال السيوطي في الدر المنثور في تفسير هذه الآية قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه و سلم ) : " أن بيت النبي و بيوت أهل بيته من
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 19 )
أفاضلها و أعلاها " ، فاكتسبت الأرض شرافة بالاجسام الطاهرة الثاوية في رحابها و المكان بالمكين كما قيل .
و قد ورد في الذخائر القدسية في زيارة خير البرية أن المسلمين كانوا يستشفون بتربة حمزة بن عبد المطلب و تربة صهيب الرومي ، قال ما نصه : " من ذلك الاستشفاء بتربة حمزة و تربة صهيب اللذين استثنيا من حرمة نقل تراب الحرم المدني إلى غيره فيجوز نقلها كما سننبه على ذلك … أما الأول فهو مجرب للصداع و أما الثاني فقد جربه العلماء للشفاء من الحمى شرباً و غسلاً لكن الشرب هو الوارد في حديث إبن النجار و غيره ، لما أصابت بني الحرث قال لهم النبي ( صلى الله عليه و سلم ) أين انتم من تراب صهيب ، قالوا و ما نصنع به قال تجعلونه في الماء ـ إلى آخر الحديث ـ و من المعلوم أن مقام الحسين ( عليه السلام ) أجل و اسمى من مقام حمزة و صهيب رضوان الله عليهما عند الله و عند رسوله للاحاديث الواردة فيه من الرسول العظيم و التي تشيد بذكره و علو مكانته .
و لقائل أن يقول لماذا لم يحمل
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 20 )
معهم الصحابة و السلف الصالح تربة من أرض الحرمين الشريفين في سفرهم و حضرهم .
نقول في جواب ذلك بما ذكره صاحب الذخائر القدسية من حرمة نقل تراب الحرم المدني و طبعاً الحرم المكي بطريق أولى ، فقد أورد ( رضوان الله عليه ) أن لا ينقل معه شيئاً من حجارة حرم المدينة و ترابها فان ذلك حرام عند أئمتنا و لو إلى مكة و ان نوى رده اليه كما في التحفة ، نعم استثنوا من ذلك نقل تراب احتيج اليه للدواء كتراب مصرع حمزة ( رضي الله عنه ) للصداع ، و تربة صهيب ( رضي الله عنه ) كما مر التنبية عليه لاطباق السلف و الخلف على نقل ذلك ، و منه يعلم حرمة نقل الآجر و الاكر و الأواني المعمولة من تراب المدينة إلا إن اضطر إلى آنية لنحو ماء بأن لا يجد غيرها حساً و شرعاً و إلا وجب عليه ردها وان انكسرت الآنية كما استظهره في التحفة و إلا كان آثماً و لا ينقطع دوام عصيانه إلا بردها مادام قادراً عليه .
و اجماع الفقهاء على المنع كما ذكره صاحب الذخائر القدسية عاق سكان الحرمين عن حمل تربة من هذه الديار المقدسة ، و لو رجعنا إلى
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 21 )
مذهب أهل البيت ورد فيهم ان الرسول ( صلى الله عليه وآله و سلم ) قال : " اني تارك فيكم الثقلين كتاب الله و عترتي اهل بيتي ، لن تضلوا ما ان تمسكتم بهما و لن يفترقا حتى يردا علي الحوض " لرأينا فيضاً من نصوص حديثية وردت عنهم ( عليهم السلام ) صريحة في ان ما يسجد عليه هو الأرض او نباتها او القرطاس ـ الورق ـ و غير ذلك لا يجوز السجود عليه ، كصحيح هشام بن الحكم انه قال للامام جعفر الصادق ( عليه السلام ) اخبرني عما يجوز السجود عليه و عما لا يجوز ؟
قال ( عليه السلام ) : " لا يجوز السجود إلا على الأرض او على ما انبت الأرض إلا ما أكل او لبس " فقال له : جعلت فداك ما العلة في
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 22 )
ذلك ؟
قال ( عليه السلام ) : " لأن السجود خضوع لله عزَّ و جَلَّ ، فلا ينبغي ان يكون على ما يؤكل و يلبس ، لأن ابناء الدنيا عبيد ما يأكلون و يلبسون ، و الساجد في سجوده في عبادة الله عزَّ و جَلَّ ، فلا ينبغي ان يضع جبهته في سجوده على معبود أبناء الدنيا الذين اغتروا بغرورها .
و الحقيقة ان الصلاة مظهر عبودي لله علينا لأن نكون مخلصين له الدين و لا نشرك بعبادة ربنا احداً و لذا قال الفقهاء ببطلان الصلاة مع الرياء لأن نية القربة بدأت تتأرجح و المردد لا يقع فكذلك السجود على الملبوس و المأكول له انعكاسات على نية التقرب يمكن ان تأتي بمردود غير مستحسن تتساقط أمامه نية التقرب إلى الله .
و الخلاصة يصح للمسلم ان يسجد على ما يطلق عليه ارضاً سواء أكان تراباً او صخراً او رملاً او طيناً او على الرخام ـ الحجر الطبيعي ـ لأن كل ذلك يسمى ارضاً ، و على كل نبات بشرط ان لا يكون مأكولاً كسائر الفواكه و البقول التي اعتاد الناس أكلها كالتمر و التفاح و البصل و البطاطا ، اما النوى و القشور و ورق الاشجار و اخشابها
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 23 )
و سعف النخل فلا مانع من السجود عليها ، كما لا يجوز السجود على ما يلبس كالقطن و الكتان و القنب و المنسوج منهما ، كما و يجوز السجود على القرطاس ـ الورق ـ ، فقد سأل داود إبن فرقد ابا الحسن ( عليه السلام ) عن القراطيس و الكواغد المكتوب عليها هل يجوز السجود عليها أم لا ؟ فكتب ( عليه السلام ) : " يجوز " .
و قد يقال لماذا لم يكن رسول الله يحمل تربة معه ؟ يجاب عن ذلك :
اولاً : بناءً على ما تقدم من عدم جواز نقل تراب الحرمين إلى غيرهما حتى من احدهما إلى الآخر .
و ثانياً : ان تصرفات الرسول الشخصية كلبس ثوب خاص و عمامة خاصة بشكلية خاصة ، فنحن غير ملزمين بأن نلبس مثل ذلك لوناً و حجماً و شكلاً و إلا لما جاز ان نحمل أقلاماً في جيوبنا لأن رسول الله لم يكن يحمل
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 24 )
قلماً في جيبه ، و يقتضي ان لا يجوز لنا ان نطوق معاصمنا بساعات يدوية لأن رسول الله لم يكن يطوق معصميه بساعة يدوية ، و علينا ان نترك العوينات الطبية لأن رسول الله لم يكن يستعملها و بطلانه واضح .
و ثالثاً : قد تقدم ان كل الذين نقلوا لنا كيفية سجود رسول الله ( صلى الله عليه وآله و سلم ) قالوا انه كان في سجوده يباشر الأرض بجبهته الشريفة او يسجد على الحصر ، و قد ورد ايضاً عن أبي حميد انّ النبي ( صلى الله عليه وآله و سلم ) كان إذا سجد امكن أنفه و جبهته من الأرض ، رواه ابو داود و الترمذي و صححه .
و كان مسجده الشريف في حينه مفروشاً بالحصباء فلماذا يتحمل عناء حمل تربة معه و التاريخ الصحيح و السنة النبوية النقية و كبار الفقهاء يشهدون ان رسول الله ( صلى الله عليه وآله و سلم ) ما سجد على قطن او صوف ، نعم في حالة ان صحت فهي اضطرارية
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 25 )
حيث كانت في شدة حر او برد كما ورد في نفس الاحاديث ، و اما التي خلت من ذلك القيد و جاءت مطلقة فالذي يحب فيها ان تقيد بالتي ذكر فيها الحر و البرد على أصول الجمع بين الاحاديث كما يقرر ذلك أهل العلم من حمل المطلق على المقيد .
و قد أورد القسطلاني في كتابه ارشاد الساري شرح صحيح البخاري قال روي ان عمر بن عبدالعزيز انه كان يؤتى بتراب فيوضع على الخمرة فيسجد عليها .
و ختاماً ، اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم و اكرمنا بنور الفهم ، اللهم افتح علينا ابواب رحمتك و يسر علينا خزائن علومك برحمتك يا ارحم الراحمين .
محمد عبد الحكيم الموسوي الصافي
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 26 )
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 27 )
السجدة
و ما يصح السجود عليه
و اتخاذ الأرض مسجداً
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 28 )
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 29 )
السجدة و ما يصح السجود عليه
إن الواجب المتسالم عليه على المصلي لدى جميع الأمة المسلمة على بكرة أبيهم أن يسجد على الأرض ، و مرفوعة : جعلت لي الأرض مسجداً و طهورا ، من المتفق عليه ، أصفق عليها أئمة المذاهب ، و لا مندوحة لدى الاختيار و الامكان من السجود عليها ، أو على ما ينبت منها كما يأتي حديثه .
و أخذ الصحابة الأولين حصاة المسجد عند حرارتها في الظهائر و تبريدها بتقليبها باليد كما سيوافيك حديثه يومئ إلى
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 30 )
عدم كفاية غيرها مهما يتمكن المصلي من السجود عليها ولو بالعلاج و رفع العذر .
و كذلك حديث افتراشه ( صلى الله عليه وآله ) تحت يديه اللباس عند حرارة الحصاة و برودتها و السكوت عن الافتراش على المسجد و السجود عليه يؤيد ايجاب السجدة على التراب فحسب ليس إلا .
و أما حين عدم تيسر السجود عليها و التمكن منه لحرارة قارصة أو لايجاب عذر آخر فلا وازع عندئذ من السجود على غيرها ، اذ الضرورات تبيح المحظورات .
و الاحاديث الواردة في الصلاة على الحصير و الفحل و الخمرة و امثالها تسوغ جواز السجدة على ما ينبت من الأرض غير المأكول و الملبوس .
و الأنسب بالسجدة التي ان هي إلا التصاغر و التذلل تجاه عظمة المولى سبحانه و وجاه كبريائه أن تتخذ الأرض لديها مسجداً يعفر المصلي بها خده و يرغم أنفه ، لتُذكِّر
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 31 )
الساجد لله طينته الوضيعة الخسيسة التي خُلق منها ، و اليها يعود ، و منها يعاد تارة أخرى ، حتى يتعظ بها ، و يكون على ذكرٍ من وضاعة أصله ، ليتأتى له خضوع روحي ، و ذل في الباطن و انحطاط في النفس ، و اندفاع في الجوارح إلى العبودية ، و تقاعس عن الترفع و الأنانية ، و يكون على بصيرة من أن المخلوق من التراب حقيق و خليق بالذل و المسكنة ليس إلا .
و لا توجد هذه الأسرار قط و قط في المنسوج من الصوف و الديباح و الحرير ، و امثاله من وسائل الدعة و الراحة ، مما يري للانسان عظمة في نفسه ، و حرمة و كرامة و مقاماً لديه ، و يكون له ترفعاً و تجبراً و استعلاءً ، و ينسلخ عند ذلك من الخضوع و الخشوع .
و ها نحن نقدم إلى القارئ جميع ما جاء في الصحاح الست ، و غيرها من امهات المسانيد و السنن ، من سنة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) الواردة فيما يصح السجود عليه ، و نمضي على ضوئها و نتخذها سنة متبعة ، و طريقة حقه لا محيد عنها ، و هي على ثلاثة أقسام :
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 32 )
القسم الاول
ما يدل على السجود على الأرض :
1 ـ جعلت لي الأرض مسجداً و طهورا .
و في لفظ مسلم : جعلت لنا الأرض كلها مسجداً ، و جعلت تربتها لنا طهوراً إذا لم نجد الماء .
و في لفظ الترمذي : جعلت لي الأرض كلها مسجداً و طهوراً ، عن علي ، و عبد الله بن عمر ، و أبي هريرة ، و جابر ، و ابن عباس ، و حذيفة ، و أنس ، و أبي امامة ، و أبي ذر .‌‌‌
و في لفظ البيهقي : جعلت لي الأرض طهوراً و مسجداً .
و في لفظٍ له أيضاً : جعلت لي الأرض طيبة و مسجدا و أيما أدركته الصلاة صلَّى حيث كان .
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 33 )
2 ـ الأرض لك مسجداً حيثما أدركت الصلاة فصل ، قاله ( صلى الله عليه وآله ) لأبي ذر .
3 ـ إبن عباس : ان النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) سجد على الحجر .
4 ـ أبو سعيد الخدري قال : أبصرت عيناي رسول الله ( صلى الله عليه و سلم ) و على أنفه أثر الماء و الطين .
5 ـ رفاعة بن رافع مرفوعاً : ثم يكبر فيسجد فيمكِّن جبهته حتى تطمئن مفاصلة و تستوي .
6 ـ إبن عباس ، و أنس ، و بريدة باسناد صحيح مرفوعاً : ثلاثة من الجفاء : .. يمسح جبهته قبل ان يفرغ من
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 34 )
صلاته ، و في لفظ واثلة بن الأسقع : لا يمسح الرجل جبهته من التراب حتى يفرغ من الصلاة .
7 ـ جابر بن عبد الله قال : كنت أصلي مع رسول الله ( صلى الله عليه و سلم ) صلاة الظهر ، فآخذ بيدي قبضة من حصى في كفي تبرد حتى أسجد عليها من شدة الحر .
و في لفظٍ لأحمد : كنا نصلي مع رسول الله ( صلى الله عليه و سلم ) صلاة الظهر ، و آخذ بيدي قبضة من حصى فأجعلها في يدي الأخرى حتى تبرد ثم أسجد عليها من شدة الحر .
و في لفظ البيهقي : كنت أصلي مع رسول الله ( صلى الله عليه و سلم ) صلاة الظهر فآخذ قبضة من الحصى في كفي حتى تبرد ، و أضعها بجبهتي اذ سجدت من شدة الحر .
فقال البيهقي : قال الشيخ : و لو جاز السجود على ثوب متصل به لكان ذلك اسهل من تبريد الحصى في الكف و وضعها للسجود عليها ، و بالله التوفيق .
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 35 )
8 ـ انس بن مالك : كنا نصلي مع رسول الله ( صلى الله عليه و سلم ) في شدة الحر فيأخذ أحدنا الحصباء في يده فاذا برد وضعه و سجد عليه .
9 ـ خباب بن الأرت قال : شكونا إلى رسول الله ( صلى الله عليه و سلم ) شدة الرمضاء في جباهنا و أكفنا فلم يشكنا .
10 ـ عمر بن الخطاب : مطرنا من الليل فخرجنا لصلاة الغداة فجعل الرجل يمرّ على البطحاء فيجعل في ثوبه من الحصباء فيصلي عليه ، فلما رأى رسول الله ( صلى الله عليه و سلم ) ذاك قال : ما أحسن للذا البساط ، فكان ذلك أول بدء الحصباء ، و أخرج ابو داود عن إبن عمر : مطرنا ذات ليلة فأصبحت الأرض مبتلة فجعل الرجل يأتي بالحصى في ثوبه فيبسطه تحته ، الحديث .
11 ـ عياض بن عبدالله القرشي : رأى رسول الله
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 36 )
( صلى الله عليه و سلم ) رجلا يسجد على كور عمامته فأومأ بيده : ارفع عمامتك ، و أومأ إلى جبهته .
12 ـ علي أمير المؤمنين : إذا كان أحدكم يصلي فليحسر العمامة عن جبهته .
13 ـ نافع : ان عبد الله بن عمر كان إذا سجد و عليه العمامة يرفعها حتى يضع جبهته بالارض .
14 ـ عبادة بن الصامت انه كان إذا قام إلى الصلاة حسر العمامة عن جبهته .
15 ـ أبو عبيدة : ان إبن مسعود كان لا يصلي أو لا يسجد إلا على الأرض .
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 37 )
16ـ إبراهيم انه كان يقوم على البردي و يسجد على الأرض ، قلنا : ما البردي ؟ قال : الحصير .
17 ـ صالح بن حيوان السبائي : ان رسول الله ( صلى الله عليه و سلم ) رأى رجلا يسجد بجنبه و قد اعتمّ على جبهته فحسر رسول الله ( صلى الله عليه و سلم ) عن جبهته .
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 38 )
القسم الثاني
فيما ورد من السجود على غير الأرض من دون أي عذر :
1ـ انس بن مالك : ان جدته مليكة دعت رسول الله ( صلى الله عليه و سلم ) لطعام صنعته له فأكل منه ، ثم قال : قوموا فلأصلي لكم ، قال أنس : فقمت إلى حصير لنا قد اسودّ من طول ما لبس ، فنضحته بماء فقام رسول الله ( صلى الله عليه و سلم ) و صففت ، و اليتيم و راءه ، و العجوز من ورائنا ، الحديث .
و في صحيح النسائي ، بلفظ : انّ أم سلمة سألت رسول الله ( صلى الله عليه و سلم ) أن يأتيها فيصلي في بيتها فتتخذه مصلى فأتاها فعمدت إلى حصير فنضحته بماء فصلى عليه و صلُّوا معه .
و في لفظ إبن ماجة في سننه ، قال : صنع بعض عمومتي للنبي طعاماً فقال للنبي ( صلى الله عليه و سلم ) : اني
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 39 )
احب أن تاكل في بيتي و تصلي فيه ، قال : فأتاه و في البيت فحل من هذه الفحول فأمر بناحية منه فكنس و رش فصلَّى و صلينا معه .
فقال : قال ابو عبدالله إبن ماجة : الفحل هو الحصير الذي قد اسودّ .‌
و في سنن البيهقي : كان رسول الله ( صلى الله عليه و سلم ) يقيل عند ام سليم فتبسط له نطعاً فتأخذ من عرقه فتجعله في طيبها ، و تبسط له الخمرة و يصلي عليها .
و في السنن بلفظ : كان رسول الله ( صلى الله عليه و سلم ) احسن الناس خلقاً فربما تحضره الصلاة و هو في بيتنا فيأمر بالبساط الذي تحته فيكنس ثم يقوم فنقوم خلفه فيصلي بنا ، قال : و كان بساطهم من جريد النخل .
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 40 )
وفيه أيضاً بلفظ : انّ رسول الله ( صلى الله عليه و سلم ) دخل بيتاً فيه فحل فكسح ناحية منه و رش فصلى عليه .
قال في هامش السنن : الفحل : حصير معمول من سعف فحال النخل .
و أخرجه الترمذي في الصحيح ملخصاً : عن انس قال : نضح بساط لنا فصلى عليه .
2ـ إبن عباس : كان رسول الله ( صلى الله عليه و سلم ) يصلّي على الخمرة .
قال الامام إبن العربي المالكي : الخمرة حصير الصلاة .
3 ـ أبو سعيد الخدري : انه دخل على النبي ( صلى الله عليه و سلم ) ، فرأيته يصلي على حصير يسجد عليه .
4 ـ ميمونة ام المؤمنين : كان رسول الله ( صلى الله عليه و سلم )
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 41 )
و أنا حذائه و ربما أصابني ثوبه إذا سجد ، و كان يصلي على خمرة .
و أخرج مسلم ، عن عائشة قالت : قال لي رسول الله ( صلى الله عليه و سلم ) : ناوليني الخمرة من المسجد ، قالت : اني حائض ، فقال : ان حيضتك ليست في يدك .
5 ـ إبن عمر : كان رسول الله ( صلى الله عليه و سلم ) يصلي على الخمرة و يسجد عليها .
6 ـ ام سلمة ام المؤمنين : كان لرسول الله حصير و خمرة يصلي عليها .
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 42 )
7 ـ انس : كان رسول الله ( صلى الله عليه و سلم ) يصلي على الخمرة و يسجد عليها .
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 43 )
القسم الثالث
فيما ورد من السجود على غير الأرض لعذر :
1ـ انس بن مالك : كنا إذا صلينا مع النبي ( صلى الله عليه و سلم ) فلم يستطع أحدنا أن يمكن جبهته من الأرض من شدة الحر طرح ثوبه ثم سجد عليه .
و في لفظ البخاري : كنا نصلي مع النبي ( صلى الله عليه و سلم ) فيضع أحدنا طرف الثوب من شدة الحر في مكان السجود .
و في لفظ مسلم : كنا نصلي مع النبي ( صلى الله عليه و سلم ) في شدة الحر فاذا لم يستطع أحدنا أن يُمَكِّن جبهته من الأرض بسط ثوبه فسجد عليه .
و في لفظ : كنا إذا صلينا مع النبي ( صلى الله عليه و سلم ) فيضع أحدنا طرف الثوب من شدة الحر مكان السجود .
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 44 )
قال الشوكاني في النيل : الحديث يدل على جواز السجود على الثياب لاتقاء حر الأرض ، و فيه اشارة إلى أن مباشرة الأرض عند السجود هي الأصل ، لتعليق بسط ثوب بعدم الاستطاعة ، و قد استدل بالحديث على جواز السجود على الثوب المتصل بالمصلي ، قال النووي : و به قال ابو حنيفة و الجمهور ، إنتهى .
2 ـ انس بن مالك : كنا إذا صلينا خلف رسول الله ( صلى الله عليه و سلم ) بالظهائر سجدنا على ثيابنا اتقاء الحر .
و قال الامام السندي في شرحه : الظهائر جمع ظهيرة و هي شدة الحر نصف النهار ، " سجدنا على ثيابنا " الظاهر انها الثياب التي هم لابسوها ضرورة ان الثياب في ذلك الوقت قليلة ، فمن أين لهم ثياب فاضلة ؟ فهذا يدل على جواز أن يسجد المصلي على ثوب هو لابسه كما عليه الجمهور ، إنتهى .
و على هذه الصورة يحمل ما جاء عن إبن عباس : رأيت
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 45 )
رسول الله يصلي يسجد على ثوبه .
و أخرج التخاري في الصحيح : 1/101 في باب السجود على الثوب في شدة الحر : و قال الحسن : كان القوم يسجدون على العمامة والقلنسوة و يداه في كمه .
لفت نظر : هناك حديث حمله الفقهاء على هذه الصورة أيضاً مع انه ليس فيه ذكر عن السجدة على الثوب ، ألا و هو :
عن إبن عباس : رأيت رسول الله ( صلى الله عليه و سلم ) في كساء ابيض في غداة باردة يتقي بالكساء برد الأرض بيده و رجله .
و في لفظ احمد : لقد رأيت رسول الله ( صلى الله عليه و سلم ) في يوم مطير و هو يتقي الطين إذا سجد بكساء عليه يجعله دون يديه إلى الأرض إذا سجد .
و عن ثابت بن صامت : ان رسول الله ( صلى الله عليه و سلم )
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 46 )
قام يصلي في مسجد بني عبد الأشهل و عليه كساء ملتفّ به يضع يده عليه يقيه برد الحصا .
و في لفظ : رأيته واضعاً يديه في ثوبه إذا سجد .
في لفظ إبن ماجة : فرأيته واضعاً يديه على ثوبه إذا سجد .
قال الشوكاني في نيل الأوطار : الحديث يدل على جواز الاتقاء بطرف الثوب الذي على المصلي ولكن للعذر ، اما عذر المطر كما في الحديث ، أو الحر و البرد كما في رواية إبن أبي شيبة و هذا الحديث مصرح بأن الكساء الذي سجد عليه كان متصلا به ، إنتهى .
و نحن لم نر هذا الحمل في محله ، اذ الحديث لا يدل بظاهره إلا على اتقاء رسول الله ( صلى الله عليه و سلم ) بالكساء برد الأرض بيده و رجله فحسب ، و ليس فيه ايعاز قط إلى السجدة و الجبهة ، و سبيله سبيل حديث السيدة عائشة : كان
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 47 )
رسول الله إذا صلّى لا يضع تحت قدمية شيئاً إلا انّا مطرنا يوماً فوضع تحت قدمية نطعاً .
و هناك مرفوعة أخرجها احمد في المسند ، عن محمد بن ربيعة عن يونس بن الحرث الطائفي عن أبي عون عن ابيه عن المغيرة بن شعبة قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه و سلم ) يصلي أو يستحب أن يصلي على فروة مدبوغة .
و الاسناد ضعيف بالمرة و بمثله يستدل في الأحكام ، فيه يونس بن الحرث ، قال احمد : أحاديثه مضطربة ، و قال عبدالله بن احمد : سألته عنه مرة اخرى فضعفه ، و عن إبن معين : لا شيء ، و قال ابو حاتم : ليس بقوي ، و قال النسائي : ضعيف ، و قال مرة : ليس بالقوي ، و قال إبن أبي شيبة : سألت إبن معين عنه فقال : كنا نضعفه ضعفاً شديداً ، و قال الساجي : ضعيف إلا انه لا يتهم بالكذب .
تهذيب التهذيب : 11/437 .
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 48 )
و فيه أبو عون عبيدالله بن سعيد الثقفي الكوفي قال ابو حاتم كما في الجرح و التعديل لابنه : هو مجهول ، وقال إبن حجر : حديثه عن المغيرة مرسل .
على ان متن المرفوعة ساكت عن االسجدة و حكمها ، و الملازمة بين الصلاة على الفروة و السجدة عليها منتفية .
القول الفصل :
هذا تمام ما ورد في الصحاح ، و المسانيد مرفوعاً و موقوفاً فيما يجوز السجود عليه برمته ، و لم يبق هناك حديث لم نذكره ، و هي تدل بنصها على أن الأصل في ذلك لدى القدرة و الإمكان الأرض كلها ، و يتبعها المصنوع مما ينبت منها أخذاً بأحاديث الخمرة و الفحل و الحصير و البساط ، و لا مندوحة عنها عند فقدان العذر ، و أما في حال العذر وعدم التمكن منها فيجوز السجود على الثوب المتصل دون المنفصل لعدم ذكره في السنة .
و أما السجدة على الفراش و السجاد و البُسُط المنسوجة من الصوف و الوبر و الحرير ، و أمثالها و الثوب المنفصل فلا دليل يسوغها قط ، ولم يرد في السنة أي مستند لجوازها .
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 49 )
وهذه الصحاح الست و هي تتكفل بيان احكام الدين و لا سيما الصلاة التي هي عماده ، لم يوجد فيها و لا حديث واحد ، و لا كلمة ايماء و ايعاز إلى جواز ذلك .
و كذلك بقية أصول الحديث من المسانيد و السنن المؤلفة في القرون الاولى الثلاثة ليس فيها أي أثر يمكننا الإستدلال به على جواز ذلك من مرفوع أو موقوف ، من مسند أو مرسل .
فالقول بجواز السجود على الفرش و السجاد و الالتزام بذلك وافتراش المساجد بها للسجود عليها كما تداول عند الناس بدعة محضة و أمر محدث غير مشروع يخالف سنة الله و سنة رسوله ، و لن تجد لسنة الله تحويلا .
و قد أخرج الحافظ الكبير الثقة أبو بكر إبن أبي شيبة باسناده في المصنف في المجلد الثاني عن سعيد بن المسيب و عن محمد بن سيرين : ان الصلاة على الطنفسة محدث ، و قد صح عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قوله : شر الامور محدثاتها ، و كل محدثة بدعة .
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 50 )
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 51 )
السجدة على تربة كربلاء
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 52 )
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 53 )
و أما السجدة على تربة كربلاء و اتخاذها مسجداً فان الغاية المتوخاة منها للشيعة انما هي تستند إلى أصلين قويمين و تتوقف على امرين قيمين :
أولهما :
استحسان اتخاذ المصلي لنفسه تربة طاهرة يتيقن بطهارتها ، من أي أرض أخذت ، و من أي صقع من أرجاء العالم كانت ، و هي كلها في ذلك شرع سواء سواسية ، لا امتياز لإحداهن على الأخرى في جواز السجود عليها ، و ان هو إلا كرعاية المصلي طهارة جسده و ملبسه و مصلاه ، يتخذ المسلم لنفسه صعيداً طيباً يسجد عليه في حله و ترحاله ، و في حضره و سفره ، و لا سيما في السفر ، اذ الثقة بطهارة كل ارض يحل بها و يتخذها مسجداً لا تتأتى له في كل موضع من المدن و الرساتيق و الفنادق و الخانات و باحات النزل و الساحات ، و محال المسافرين و محطات و سائل السير و السفر و مهابط فئات الركاب و منازل الغرباء ، أنى له بذلك و قد يحل بها كل انسان من الفئة المسلمة و غيرها ، و من اخلاط الناس الذين لا يبالون و لا يكترثون لأمر الدين في موضوع الطهارة و النجاسة .
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 54 )
فأي وازع من أن يستحيط المسلم في دينه ، و يتخذ معه تربة طاهرة يطمئن بها وبطهارتها يسجد عليها لدى صلاته حذراً من السجدة على الرجاسة و النجاسة و الأوساخ التي لا يتقرب بها إلى الله قط ، و لا تُجَّوز السنة السجود عليها و لا يقبله العقل السليم ، بعد ذلك التأكيد التام البالغ في طهارة اعضاء المصلي و لباسه و النهي عن الصلاة في مواطن منها : المزبلة ، و المجزرة ، و المقبرة ، و قارعة الطريق ، و الحمام ، و معاطن الابل ، و الامر بتطهير المساجد و تطييبها .
و كأن هذه النظرة الصائبة القيمة الدينية كانت متخذة لدى رجال الورع من فقهاء السلف في القرون الاولى ، و أخذاً بهذه الحيطة المتحسنة جداً كان التابعي الفقيه الكبير
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 55 )
الثقة العظيم المتفق عليه مسروق بن الأجدع يأخذ في أسافره لبنة يسجد عليها كما أخرجه شيخ المشايخ الحافظ الثقة امام السنة و مسندها في وقته أبو بكر إبن أبي شيبة في كتابه " المصنف " في المجلد الثاني في باب : من كان يحمل في السفينة شيئاً يسجد عليه ، فأخرج باسنادين : ان مسروقاً كان إذا سافر حمل معه في السفينة لبنة يسجد عليها .
هذا هو الأصل الأول لدى الشيعة و له سابقة قدم منه يؤم الصحابة الاولين و التابعين لهم باحسان .
و أما الاصل الثاني : فان قاعدة الاعتبار المطردة تقتضي التفاضل بين الأراضي
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 56 )
بعضها على بعض ، و تستدعي اختلاف الآثار و الشؤون و النظرات فيها ، و هذا أمر طبيعي عقلي متسالم عليه ، مطرد بين الامم طراً ، لدى الحكومات و السلطات و ملوك العالم برمتهم ، إذ بالاضافات و النسب تقبل الأراضي و الاماكن و البقاع خاصة و مزيّة بها تجري عليها مقررات و تنتزع منها أحكام لا يجوز التعدي و الصفح عنها .
الا ترى أن المستقلات و الساحات و القاعات و الدور و الدوائر الرسمية المضافة إلى الحكومات ، و بالأخص ما ينسب منها إلى البلاط الملكي ، و يعرف باسم عاهل البلاد و شخصه لها شأن خاص و حكم ينفرد بها يجب للشعب رعايته و الجري على ما صدر فيها من قانون .
فكذلك الأمر بالنسبة إلى الأرضي و الأبنية و الديار المضافة المنسوبة إلى الله تعالى فان لها شؤوناً خاصة ، و احكاماً و طقوساً و لوازم و روابط لا مناص و لابد لمن اسلم وجهه لله من أن يراعيها و يراقبها ، و لا مندوحة لمن عاش تحت راية التوحيد و الاسلام من القيام بواجبها و التحفظ عليها و الاخذ بها .
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 57 )
فبهذا الاعتبار المطرد العام المتسالم عليه انتزع للكعبة حكمها الخاص ، و للحرم شأن يخص به ، و للمسجدين الشريفين : جامع مكة و المدينة احكامهما الخاصة بهما ، و للمساجد العامة و المعابد و الصوامع و البِيَعْ التي يذكر فيها اسم الله في الحرمة والكرامة ، والتطهير والتنجيس ، و منع دخول الجنب و الحائض و النفساء عليها ، و النهي عن بيعها نهياً باتاً نهائياً من دون تصور أي مسوغ لذلك قط ، خلاف بقية الأوقاف الاهلية العامة التي لها صور مسوغة لبيعها و تبديلها بالأحسن ، إلى احكام و حدود اخرى منتزعة من اعتبار الاضافة إلى ملك الملوك ، رب العالمين .
فاتخاذ مكة المكرمة حرماً آمناً ، و توجيه الخلق اليها ، و حجهم اليها من كل فج عميق ، و ايجاب كل تلكم النسك ، و جعل كل تلكم الأحكام حتى بالنسبة إلى نبتها وأبّها ، ان هي إلا آثار الاضافة ، و مقررات تحقق ذلك الاعتبار ، و اختيار الله اياها من بين الأراضي .
و كذلك عدّ المدينة المنورة حرماً إلهياً محترماً و جعل كل تلكم الحرمات الواردة في السنة الشريفة لها و في أهلها
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 58 )
و تربتها و من حل بها و من دفن فيها ، انما هي لاعتبار ما فيها من الاضافة و النسبة إلى الله تعالى ، و كونها عاصمة عرش نبيه الأعظم صاحب الرسالة الخاتمة ( صلى الله عليه وآله و سلم ) .
و هذا الاعتبار و قانون الاضافة كما لا يخص بالشرع فحسب ، بل هو أمر طبيعي أقّر الإسلام الجري عليه ، كذلك لا ينحصر هو بمفاضلة الأراضي ، و انما هو اصل مطرد في باب المفاضلة في مواضيعها العامة من الانبياء و الرسل و الأوصياء و الأولياء و الصديقين و الشهداء وأفراد المؤمنين و أصنافهم ، إلى كل ما يتصور له فضل على غيره لدى الإسلام المقدس ، بل هذا الأصل هو محور دائرة الوجود ، و به قوام كل شيء ، و اليه تنتهي الرغبات في الامور ، و منه تتولد الصلات و المحبات و العلائق و الروابط لعّدة عوامل البغض و العداء و الشحناء و الضغائن ، و هو اصل خلافٍ و شقاقٍ و نفاقٍ ، كما انه أساس كل وحدة و اتحاد و تسالم و وئام و سلام ، و عليه تبنى صروح الكليات و تتمهد المعاهد الاجتماعية ، و في اثره تشكل
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 59 )
الدول و تختلف الحكومات و تحدث المنافسات و المشاغبات و التنازع و التلاكم و المعارك و الحروب الدامية ، و على ضوئه تتحزب الشعوب و القبائل وتتكثر الأحزاب و الجمعيات ، و بالنظر اليه تؤسس المؤسسات في امور الدين و الدنيا ، و تتمركز المتجمعات الدينية و العلمية و الاجتماعية و الشعوبية و القومية و الطائفية و الحزبية و السياسية ، إلى كل قبض و بسط و حركة و سكون و وحدة و تفكك و اقتران و افتراق .
فالحكومة العالمية العامة القوية القهارة الجبارة الحاكمة على الجامعة البشرية بأسرها من أول يومها و هلم جرا إلى آخر الأبد ، من دون شذوذ لأي أحد و خروج فرد عن سلطتها ، و من دون اختصاص بيوم دون يوم ، انما هي حكومة " ياء النسبة " بها قوام الدين و الدنيا و اليها تنتهي سلسلة النظم الانسانية و قانون الاجتماع العام و شؤون الافراد البشري .
و البشر مع تَكثُّر افراده على بكرة ابيهم مسير بها مقهور تحت نير سلطتها ، مصفد بحبالها ، مقيد في شراكها ،
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 60 )
لا مهرب له منها ، هي التي تحكم و تفتق ، و تنقض و تبرم ، و ترفع و تخفض ، و تصل و تقطع ، و تقرب و تبعد ، و تأخذ و تعطي ، و تعز و تذل ،و تثيب و تعاقب ، و تحقر و تعظم .
هي التي تجعل الجندي المجهول مكرماً معظماً محترماً ، و تراه أهلاً لكل اكبار و تجليل و تبجيل لدى الشعب و حكومته ، و تنثر الأوراد و الأزهار على تربته و مقبره ، و تدعه يذكر مع الأبد ، خالداً ذكره في صفحة التاريخ .
هي التي تهون لديها الكوارث و النوازل ، و بمقاييسها يقاسي الانسان الشدائد و القوارع و المصائب الهائلة ، و يبذل النفس و النفيس دونها .
هي التي جعلت رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يقبل الصحابي العظيم عثمان بن مظعون و هو ميت و دموعه تسيل على خديه كما جاء عن السيدة عائشة .
السجود على التربة الحسينية : إعداد و ترتيب مركز الاشعاع الاسلاميhttp://www.islam4u.com صفحة : ( 61 )
هي التي دعت النبي ( صلى الله عليه وآله ) الى أن يبكي على و لده الحسين السبط ، و يقيم كل تلكم المآتم و يأخذ تربة كربلاء و يشمها و يقبلها ، إلى آخر ما سمعت من حديثه .
هي التي جعلت السيدة ام سلمة ام المؤمنين تصر تربة كربلاء على ثيابها .
هي التي سوغت للصديقة فاطمة ان تأخذ تربة قبر ابيها الطاهر و تشمّها .
هي التي حكمت على بني ضبة يوم الجمل أن تجمع بعرة جمل عايشة ام المؤمنين و تفتها و تشمها كما ذكره الطبري .
هي التي جعلت علياً امير المؤ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alhup-alhanan.yoo7.com
 
السجود على التربة الحسينية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مؤسسة الحب والحنان القرانيه :: مواضيع عامة :: الامام علي واهل البيت عليهم السلام-
انتقل الى: