مؤسسة الحب والحنان القرانيه
اهلا وسهلا بكم في موقع الالكتروني لمؤسسة الحب والحنان القرانية
المدرسة عبارة عن كيان مستقل ذا سيادة ويكون القرآن هو المصدر الأساسي لعملها تضم مجموعة من الشباب العاملين في مجال القرآن الكريم بكافة أختصاصاته وتكون طبيعة عملها بالقيام بفتح الدورات الخاصة والعامة في الأخلاق وتعليم القرآءة الصحيحة والتلاوة وحفظ القرآن الكريم على مدار السنة وفتح الدورات التخصصية لمعلمي القرآن ودورات في التفسير وعلوم القرآن .
العراق-البصره-حي الجامعه

يمكنكم ايضا زيارتنا على ايضاً على الفيس بوك :
www.facebook.com/lh4quran
مؤسسة الحب والحنان القرانيه
اهلا وسهلا بكم في موقع الالكتروني لمؤسسة الحب والحنان القرانية
المدرسة عبارة عن كيان مستقل ذا سيادة ويكون القرآن هو المصدر الأساسي لعملها تضم مجموعة من الشباب العاملين في مجال القرآن الكريم بكافة أختصاصاته وتكون طبيعة عملها بالقيام بفتح الدورات الخاصة والعامة في الأخلاق وتعليم القرآءة الصحيحة والتلاوة وحفظ القرآن الكريم على مدار السنة وفتح الدورات التخصصية لمعلمي القرآن ودورات في التفسير وعلوم القرآن .
العراق-البصره-حي الجامعه

يمكنكم ايضا زيارتنا على ايضاً على الفيس بوك :
www.facebook.com/lh4quran
مؤسسة الحب والحنان القرانيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مؤسسة الحب والحنان القرانيه

مؤسسة الحب والحنان القرانيه مدرسه مستقلة لاتنتمي الى اي جهة- تهتم بنشر وتطوير الثقافه القرآنيه و رفد المسيره القرآنيه بالقراء والحفاظ ومن كلا الجنسين العراق-البصره-حي الجامعه
 
الرئيسيةأحدث الصورالموقع تحت الصيانة يرجى متابعة اخر الاخبار ونشاطات على صفحتناالتسجيلمن نحنللأ تصال بنادخول
أبرز النشاطات العامة لمؤسسةالحب والحنان القرآنية 1. أقامة الدورات الصيفية والربيعية للسنة الحادي عشر على التوالي . 2. اقامة مايقارب (70) أمسية قرآنيه في مختلف مناطق محافظة البصرة 3. أقامة (160 )ختمة قرانية كاملة في الجوامع والحسينيات وبيوت المؤمنين . 4. اقامة ختمة قرانية كاملة يومية مقسمة على (120) شخص لكل شخص نصف حزب . 5. أقامة عدة سفرات للمزارات الشيعية وسفرات ترفيهيه لطلاب وطالبات المدرسة. 6. اقامة الدروس العملية في الاخلاق ***أما الجانب النسوي في المدرسة 1. دورة مستمرة على طول السنة في الاخلاق ومجاهدة النفس وتعليم القراءة الصحيحة . 2. اقامة دورات صيفية وربيعية للناشئات والكبار . 3. اقامة اربع ختمات قرانية كاملة . 4. احياء المناسبات الدينية من وفيات و ولادات الائمة الاطهار . 5. المشاركة الفعالة في احتفاليات المدرسة واجتماعاتها . الهدف الاساسي من كل هذه النشاطات هو تربية جيل انساني متكامل روحياً ومن جميع الجوانب الاسلامية *علماً ان المؤسسة مستقلة استقلال تام حيث انها لاتنتمي الى اي حزب او الى اي جهة سياسية أو جهة دينية وأنما عبارة عن مؤسسة تعلم وتحفظ القران الكريم وفق وصايا المرجعيا العليا في النجف الاشرف *****************
تابعونا على الفيس بوك
المواضيع الأخيرة
» الاتصال بنا
كيف نتعامل مع القرآن الكريم؟ Emptyالخميس يوليو 11, 2013 8:21 pm من طرف لجنة الاعلام

» حفل ختام الدورات الربيعية لسنة 1434هـ/2013م
كيف نتعامل مع القرآن الكريم؟ Emptyالثلاثاء فبراير 26, 2013 12:07 am من طرف لجنة الاعلام

» محفل قراني بأدارة براعم المدرسة
كيف نتعامل مع القرآن الكريم؟ Emptyالثلاثاء فبراير 26, 2013 12:07 am من طرف لجنة الاعلام

» الدورات القرانية الربيعية 1343هـ/2013م
كيف نتعامل مع القرآن الكريم؟ Emptyالإثنين فبراير 25, 2013 11:59 pm من طرف لجنة الاعلام

» مسابقة وزارة التربية العراقية/فرع البصرة للحفظ والتلاوة للعام 2012
كيف نتعامل مع القرآن الكريم؟ Emptyالأحد ديسمبر 02, 2012 4:56 am من طرف لجنة الاعلام

» معرض لنشاطات المدرسة الذي اقيم في المركز الثقافي النفطي
كيف نتعامل مع القرآن الكريم؟ Emptyالأربعاء نوفمبر 28, 2012 5:28 am من طرف لجنة الاعلام

» أسبوع الولاية القرآني السنوي الاول في البصره/2012
كيف نتعامل مع القرآن الكريم؟ Emptyالأربعاء نوفمبر 28, 2012 5:26 am من طرف لجنة الاعلام

» مسابقة (الم) القرآنية السنوية الخامسة
كيف نتعامل مع القرآن الكريم؟ Emptyالأربعاء نوفمبر 28, 2012 4:52 am من طرف لجنة الاعلام

» أمسية قرآنية مشتركة برعاية مدير سكك المنطقة الجنوبيه
كيف نتعامل مع القرآن الكريم؟ Emptyالأربعاء نوفمبر 28, 2012 4:51 am من طرف لجنة الاعلام

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر شعبية
حكم الامام علي عليه السلام
فضل كل سورة من القران
انتبه انتبه نحن في عصر الظهور الامام المهدي عج
نشاط مدرسة الحب والحنان القرآنيه في شهر رمضان 1433/2012
صور طلاب المدرسه مع القارئ الدولي محمد الطاروطي/رمضان2011
خطبة الإمام الحسين عليه السَّلام في أصحابه مساء يوم التاسع -محرم
ماتيسر من سورة الانسان للقارئ الحاج ميثم التمار (طور عراقي حزين)
اسماء الملائكة واعماله
قصة أهل الكهف
صور الطلاب في الزياره الثانيه لحسينية الحاج داوود العاشور/رمضان2011

 

 كيف نتعامل مع القرآن الكريم؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لجنة الاعلام
Admin
لجنة الاعلام


عدد المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
الموقع : http://lh4quran@facebook.com

كيف نتعامل مع القرآن الكريم؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف نتعامل مع القرآن الكريم؟   كيف نتعامل مع القرآن الكريم؟ Emptyالإثنين أكتوبر 08, 2012 7:22 pm


إنّ من لطف الله تعالى ورحمته بالمسـلمين أن عرّفهم كيف يتعاملون مع كتابهم الأوّل، فلقد وردت عدّة آيات تحدِّثنا عن ذلك، منها:

1- التدبّر: وذلك هو قوله تعالى: ﴿أفلا يتدبّرون القرآن أم على قلوب أقفالها﴾ (محمد/ 24) .

قلوب مقفلة.. مثل بيوت أو دكاكين أو صناديق مقفلة.. أبواب موصدة، ونوافذ مغلقة، وستائر مسدلة.. هل يمكن أن يدخل نور أو هواء أو أي شيء آخر؟

إنّ القلوب المقفلة التي لا تستقبل شعاعةً من نور، ولا نسمة من هواء، هي أشبه بقبر تسكنه الوحشة والديدان.

والقلب الذي لا يدخله نور القرآن ولا تحرِّكه نسائم القرآن، قلب فسد الهواء في داخله وغمرته العتمة حتّى عاد كالخربـة أو المكان المهجور. ولا يتسلل نور القرآن إلاّ إلى أذن وعت القرآن وقلب تدبّر القـرآن، ونفس كالوادي العمـيق استقبلت أمطار القرآن.

2- التذكّر: وذلك قوله تعالى: ﴿ولقد يسّرنا القرآن للذِّكر فهل من مدَّكر﴾ (القمر/ 17)؟!

فالقرآن واضح بيِّن وسهل الفهم، في قصصه وعبره ومفاهيمه وتعاليمـه. فكلّ ما فيه تعليمات ربّانية للخروج من دائرة الغفلة واللاّ مبالاة إلى رحاب الوعي والتذكّر واليقظة.

وإنّ ممّا يساعدنا على قراءة القرآن بـ (تدبّر) و(تفكّر) أمور منها:

- قراءة ما تيسّر منه، أي الممكن الذي تسمح به ظروفنا وأوقاتنا. وذلك هو قوله تعالى: ﴿فاقرأوا ما تيسّر من القرآن﴾ (المزمل/ 20). أي ليس هناك تحديد إلزامي بعدد الآيات التي يُستحسن أن نقرأها، فالمجال متروك لنا في قراءة القدر المستطاع منه.
فالمهم ليس كثرة القـراءة وإنّما نوع القراءة، وهذا ينسـجم مع التدبّر والتفكّر في القرآن.

- القراءة على مهل، وهو قوله تعالى: ﴿وقرآن فرّقناه لتقرأه على النّاس على مكث﴾ (الإسراء/ 106). حتّى يتعلّم المسلمون القرآن شيئاً فشيئاً، ولذلك ورد في السيرة أنّ النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) كان يعلّم المسلمين عشر آيات حتّى إذا تعلّموها علّمهم العشرة الأخرى، والتعليم لم يكن بحفظ الكلمات ومعرفة المعاني، وإنّما بالعمل بها أيضاً.

3) الإسـتعاذة قبل القراءة: وهو قوله تعالى: ﴿فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشّيطان الرّجيم﴾ (النحل/ 98).
فمن شأن الشيطان أن يصرفنا عن كلّ عمل خيّر وصالح نريد أن نتقرّب به إلى الله سبحانه وتعالى، وذلك قوله بلسانه: ﴿لأقعدنَّ لهم صراطك المسـتقيم﴾ (الأعراف/ 16). فحتّى ندخل عالم القـرآن الكريم بلا حجاب حاجز، علينا أن نستعيذ بالله من الشيطان الرجيم.

فالله خيرٌ حافظاً، وهو خير محامٍ ودافعٍ للشيطان عنّا، ﴿قل أعوذ بربّ النّاس * ملك النّاس * إله النّاس * من شرّ الوسواس الخنّاس * الّذي يوسوس في صدور النّاس * من الجنّة والنّاس﴾ (الناس/ 1-6). وذلك لئلاّ تقرأ الحروف ولا تتدبّر المعاني فتنتهي من السورة ولم يعلق في وجدانك منها شيء، وبهذا يصدق على القراءة من هذا النوع أنّها قراءة هذر، أي لا فائدة فيها.
4) الإستماع والإنصات: وذلك هو قوله تعالى: ﴿فإذا قُرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلّكم ترحمون﴾ (الأعراف/ 204).
فمستمع القرآن قد يتلقّى القرآن في لحظات الصفاء والإصغاء بغير ما يتلقّاه وهو ساهٍ. فربّ آيات قرأناها مراراً لكنّها لم تترك في نفوسنا الأثر المطلوب، كما يتركه ترتيل شجيّ حزين، يجسّد الآيات تجسيداً، فكأ نّنا نرى المشاهد المخيفة والسارّة بأمّ أعيننا، كما في مشاهد القيامـة والجنّة والنّار، أو يحبّب إلينا أعمال البرّ والإحسان ويبغّض إلينا أعمال الشرّ والشرك والإثم والعدوان.

ولقد استمع جماعة من الجنّ إلى القرآن.. فاتّبعوه.

واستمع إليه جماعة من مشركي قريش.. فاتّبعوه.

واستمع إليه جماعة من غير المسلمين.. فاتّبعوه.

وما يدريك فربّ آية غيّرت مجرى حياة.

5) اعتماد الترتيل: كطريقة في تحسين الصوت بقراءة القرآن ليبلغ أثره في النفوس. وذلك قوله تعالى: ﴿ورتِّل القرآن ترتيلا﴾ (المزمل/ 4)[1]، والترتيل له إيقاع أجمل من التلاوة، ولذلك قال النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم): «لكلّ شيء حلية وحلية القرآن الصوت الحسن».

6- الرجوع إلى أهل الذكر: وهم أهل العلم بالقرآن، بأن نرجع إليهم في معرفة معاني الآيات ومداليلها، وذلك قوله تعالى: ﴿فاسألوا أهل الذِّكر إن كنتم لا تعلمون﴾ (النحل/ 43)، وقوله: ﴿لا يعلم تأويله إلاّ الله والرّاسخون في العلم﴾ (آل عمران/ 7)!

وقد اختلف المفسِّرون في مَن هم هؤلاء، لكنّ الأقرب إلى القبول هم الأئمّة من آل بيت النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) الذين أخذوا علم الكتاب من عين صافية، من رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، ويمكن أن يستفاد في ذلك الآن من علماء الأمّـة الذين تلقّوا فهمهم للقرآن بطرق صحيحة معتبرة، وخلت تفاسيرهم من التوهين أو المغالاة.


--------------------------------------------------------------------------------
[1]- في اللّغة العربية تسمّى كلمة (ترتيلا) مفعولاً مطلقاً، ويستخدم عادة لتبيان الكيفيّة، فلو سألت شخصاً: كيف أشرب الماء؟ فإنّه يقول لك: إرشفه رشفاً. وكذلك لو سألته: كيف أقرأ القرآن؟ فالجواب: رتِّله ترتيلاً.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhup-alhanan.yoo7.com
 
كيف نتعامل مع القرآن الكريم؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دليل الإنسان في القرآن
» دليل العبادات في القرآن الكريم
»  كيف تحفظين طفلك القرآن الكريم ؟
» القرآن الكريم .. بصوت أحمد العجمي
»  التدبر في القرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مؤسسة الحب والحنان القرانيه :: قسم القران الكريم :: القران الكريم-
انتقل الى: