مؤسسة الحب والحنان القرانيه
اهلا وسهلا بكم في موقع الالكتروني لمؤسسة الحب والحنان القرانية
المدرسة عبارة عن كيان مستقل ذا سيادة ويكون القرآن هو المصدر الأساسي لعملها تضم مجموعة من الشباب العاملين في مجال القرآن الكريم بكافة أختصاصاته وتكون طبيعة عملها بالقيام بفتح الدورات الخاصة والعامة في الأخلاق وتعليم القرآءة الصحيحة والتلاوة وحفظ القرآن الكريم على مدار السنة وفتح الدورات التخصصية لمعلمي القرآن ودورات في التفسير وعلوم القرآن .
العراق-البصره-حي الجامعه

يمكنكم ايضا زيارتنا على ايضاً على الفيس بوك :
www.facebook.com/lh4quran

مؤسسة الحب والحنان القرانيه

مؤسسة الحب والحنان القرانيه مدرسه مستقلة لاتنتمي الى اي جهة- تهتم بنشر وتطوير الثقافه القرآنيه و رفد المسيره القرآنيه بالقراء والحفاظ ومن كلا الجنسين العراق-البصره-حي الجامعه
 
الرئيسيةبحـثالمجموعاتالموقع تحت الصيانة يرجى متابعة اخر الاخبار ونشاطات على صفحتناالتسجيلمن نحنللأ تصال بنادخول
أبرز النشاطات العامة لمؤسسةالحب والحنان القرآنية 1. أقامة الدورات الصيفية والربيعية للسنة الحادي عشر على التوالي . 2. اقامة مايقارب (70) أمسية قرآنيه في مختلف مناطق محافظة البصرة 3. أقامة (160 )ختمة قرانية كاملة في الجوامع والحسينيات وبيوت المؤمنين . 4. اقامة ختمة قرانية كاملة يومية مقسمة على (120) شخص لكل شخص نصف حزب . 5. أقامة عدة سفرات للمزارات الشيعية وسفرات ترفيهيه لطلاب وطالبات المدرسة. 6. اقامة الدروس العملية في الاخلاق ***أما الجانب النسوي في المدرسة 1. دورة مستمرة على طول السنة في الاخلاق ومجاهدة النفس وتعليم القراءة الصحيحة . 2. اقامة دورات صيفية وربيعية للناشئات والكبار . 3. اقامة اربع ختمات قرانية كاملة . 4. احياء المناسبات الدينية من وفيات و ولادات الائمة الاطهار . 5. المشاركة الفعالة في احتفاليات المدرسة واجتماعاتها . الهدف الاساسي من كل هذه النشاطات هو تربية جيل انساني متكامل روحياً ومن جميع الجوانب الاسلامية *علماً ان المؤسسة مستقلة استقلال تام حيث انها لاتنتمي الى اي حزب او الى اي جهة سياسية أو جهة دينية وأنما عبارة عن مؤسسة تعلم وتحفظ القران الكريم وفق وصايا المرجعيا العليا في النجف الاشرف *****************
تابعونا على الفيس بوك
المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر شعبية
حكم الامام علي عليه السلام
انتبه انتبه نحن في عصر الظهور الامام المهدي عج
نشاط مدرسة الحب والحنان القرآنيه في شهر رمضان 1433/2012
فضل كل سورة من القران
صور طلاب المدرسه مع القارئ الدولي محمد الطاروطي/رمضان2011
ماتيسر من سورة الانسان للقارئ الحاج ميثم التمار (طور عراقي حزين)
اسماء الملائكة واعماله
قصة أهل الكهف
مجموعة جيدة من تلاوات القارئ الإيراني المبدع حامد شاكر نجاد
صور الطلاب في الزياره الثانيه لحسينية الحاج داوود العاشور/رمضان2011

شاطر | 
 

 قصة أهل الكهف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لجنة الاعلام
Admin
avatar

عدد المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
الموقع : http://lh4quran@facebook.com

مُساهمةموضوع: قصة أهل الكهف   الأربعاء يوليو 07, 2010 7:59 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
تقديم البحث :
كانت حادثة رقاد فتية الكهف ، من الدلالات الحسية للأمم السابقة ، ووردت قصتها في القرآن الكريم ، بمطلع سورة الكهف . والقصة بذلك خرجت من إطار القصص في كلام الناس إلى رحاب الآيات البينات ، فهي قرآن يتلى ، لها أحكام القرآن وصفاته وارتباطاته ، وهي كلام الله لا يعتريه النقص أو الاختلاف ، وإنما تتجلى فيها الحقائق والحكم . وفي إطار ذلك أشرنا إلى مكانة القصة في القرآن الكريم ، وارتباطات قصة أهل الكهف بالقصص الأخرى التي وردت في سورة الكهف وبالقرآن الكريم .
وقبل استعراض الهدف الرئيسي الذي وردت له القصة ، وهو إثبات البعث ، لم يغب علينا التنويه إلى أن كتاب الله يعلو ولا يعلى عليه ، فلا يصح أن توضع الأطر لمقاصده ومعانيه ، بفهمنا القاصر وجهدنا المتواضع ، حتى وإن بلغ بنا العلم ما بلغ . فإن للآيات من المعاني والعبر ، ما لا ينتهي للأجيال والأمم ، ويبقى بعد ذلك علم الله الذي لا يدانيه علم البشر .
والبعث قضية غيبية ، أثيرت حولها التساؤلات في عصرنا وفي كل عصر . وإننا إذااستعرضنا آي القرآن الكريم في التدليل على البعث وإثباته ، سنجد أن هناك بناءاً متكاملاً ، يقيم الحجة البالغة من كل جانب . وسنرى من خلال هذا البحث ، كيف كانت قصة أهل الكهف لبنة في هذا البناء .
وسنرى في مثال هذه القصة أيضاً ، تميز أسلوب القرآن الكريم في توجيه الخطاب للناس كافة ، على اختلاف علومهم ومداركهم وعصورهم . كما سنرى كمال القرآن الكريم في اعتبار الفكر البشري ، والأحوال التي يعنى بها الناس .
واستقراءاً لبعض هذه الحقيقة ، وضعنا أمثلة في تدبر بعض عناصر الحدث من رواية القرآن الكريم :
- ومنها سنرى أن الآيات الكريمة ، ابتدرت بتعريف طبيعة الحادثة ، وتحديدها ، وبيان المقصود منها .
- كما سنرى ، كيف عنيت الآيات الكريمة بتحقيق واقع القصة ، وماضيها .
- ثم إثبات الزمان والمكان لها ، وغير ذلك من العناصر التي تثبت القصة في أرض الواقع .
- ثم سنرى كذلك من الآيات ، الرد على الشبهات المثارة ، والتي يمكن أن تثار .
ثم سنرى كيفية استنباط إشارات العلوم والمعارف ، من تدبر آي القرآن الكريم ،
وسنرى أمثلة على استنباط الدلالات من البناء الفريد للآيات :
- في التفصيل بعد الإجمال .
- وفي فصل الأمور ، وتناول كل منها على قدر .
وسنرى على التفصيل ما يجب أن نوقن به ، وأشارت له الآيات ، في أن الحق في هذه الحادثة ، قد جاءت به الآيات الكريمة من القرآن الكريم على التمام والكمال .
-- فسنرى الحقيقة ناصعة فيما لا يصل الناس إليه إلا بالوحي ، ولا يمكن لهم الوصول إليه بعلومهم ومعارفهم .
-- ثم سنرى الحقيقة في تفاصيل الحدث ، التي يُعْنَى بها الناس - على اختلاف عصورهم - في مثل هذه الواقعة ، وتقع بطبيعتها في إطار علومهم ومعارفهم .
بل إننا سنرى أن الآيات قد وضعت منهجاً واضحاً ومفصلاً ، للبحث في كل ما يمت لهذه الحادثة بصلة ، ويقع في إطار علوم الناس ، لتُعرَفَ حقيقته بالمرجعية إلى الحق في القرآن الكريم .
ومن هذا المنطلق ، سنرى أن هذا البحث الذي بين أيدينا ، للتعرف على أحوال الفتية في الكهف بما نعرفه من علوم العصر ، وعلى مرجعية مطلقة للقرآن الكريم ، ليس إلا تحقيقاً ومثالاً على اتباع هذا المنهج .
وفي هذا سنرى الاتباع الدقيق لقواعد التفسير حتى نصل إلى الوجهة الصحيحة في فهم المراد والمقصود من دلالات الآيات الكريمة ؛ ثم سنرى كذلك الالتزام والرجوع إلى مرامي الآيات في تجوالنا للبحث عن الأحوال الممكنة للفتية في الكهف ، من بين أحوال الإنسان المعروفة وطبائعه المعهودة ، حتى نصل إلى الحقيقة في فهم طبيعة هذه الحالة التي كانوا عليها . فإننا بالتحقيق التاريخي ، نرى أن أحوال الفتية في الكهف لم يسبق أن اطلع أو علم عنها أحد من البشر ، ولكن انفرد القرآن الكريم بإثباتها والإعلام بها . وقد صورت الآيات الكريمة هذه الأحوال بعلم ووضوح بالغ ، سنلمس أن وراءه علم الله الذي لا تدانيه علوم البشر . وهكذا سنرى أن أحوال الفتية في الكهف عمود من بين أعمدة إثبات الحدث في القرآن الكريم ، تحققت به الآية ، وقامت الحجة في إثبات وعد الله ، والتدليل على أن البعث حق .
وهكذا ففي تجوالنا بين أحوال الإنسان ، ودلالات الآيات ، سنرى اتفاق دلالات الآيات الكريمة ، مع أدق العلوم والمعارف التي وصلنا إليها عن حياة الإنسان والكائنات ؛ وسنرى دقيق الإحاطة بالمؤثرات الخارجية على الأحياء ، ثم التصور الدقيق للكون والذي لم يُعْرَفْ إلا في العصر الحديث .
وسنرى أن الصورة الحية التي حددت بها الآيات أحوال الفتية في الكهف ، في دقة بالغة وقرب إلى الرؤية والفهم ، كانت وفي نفس الوقت أبلغ ما يكون في تمييز الحالة عن جميع الأحوال الأخرى للإنسان ، بل إننا نقرأ فيها أيضاً العلوم المقارنة بين أحوال الإنسان والحيوان .
ومما يجب التنويه له ، أننا لا نقف أمام الآيات الكريمة لاكتشاف أسرارها ومعرفة العلوم وراءها فحسب ، فليس هذا هو مقام الآيات البينة وكلمات الله العلية ؛ ولا تحدث بذلك الفائدة المرجوة . فليست الدنيا وعلومها غاية الآيات ، وإنما الدنيا مطية الآخرة للحياة الباقية .
فهكذا سيتضح لنا أن معاني الآيات الكريمة لا يحاط بمنتهى علمها ، كما هو الحال في كلام البشر ؛ وإنما لنا في تدبر الآيات واكتشاف السبق والتوافق والتناغم مع العلوم والمعارف ، دلالة صدق هذه الآيات عن الله ، وهو الإعجاز العلمي الذي نسعى إلى بيانه وإبراز إحكامه واتساقه ، كما سنرى على مدى البحث ، ليكون لنا في ذلك إحدى الطرق للإيمان بالقرآن الكريم ، في أنه كتاب الله ، وأنه الذكر الحكيم والصراط المستقيم .
هذا والله أعلم ، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
وقد نسق البحث في مقدمة وعرض وخاتمة ، تحوي 25 مبحثاً للمواضيع المختلفة .
- مع صور توضيحية ، لإلقاء الضوء على بعض الجوانب العلمية لسهولة تخيلها وفهمها .
- ويلحق ذلك الهوامش للتوسع والبسط في بعض النقاط المرقومة ، والتي وردت في سياق البحث .
- ثم مختصر يلقي الضوء على المعالم الرئيسية لمجموع البحث .
- ويتبع ذلك بيان بالمراجع ، وفي الأخير يأتي الفهرس .
بسم الله الرحمن الرحيم
الإعجاز العلمي للقرآن الكريم في قصة أهل الكهف والرقيم
أولاً/ التمهيد :
أ) لَمْحَةٌ حَوْلَ قِصَّةِ أهْلِ الكَهْف ، ومَكَانَةُ القِصَّةِ فِي القُرْآنِ الكَرِيم :
الحمدُ للهِ ربِ العَالَمِين ، وصَلَى اللهُ عَلَى نَبِينَا محمد ، وعَلَى آلهِ وصَحْبِهِ أجْمَعِين ، وبَعْد
فَقَدْ وَرَدَتْ قِصَّةُ أهْلِ الكَهْفِ والرَقِيم ، فِي مَطْلَعِ سُورَةِ الكَهْفِ المَكْيِّة ، وذَلِكَ فِي الآيَاتِ الكَرِيمَة ، مِنَ الآيَةِ 9 إلى الآيَةِ 27 ، وهِيَ قَوْلُهُ تَعَالَى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alhup-alhanan.yoo7.com
 
قصة أهل الكهف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مؤسسة الحب والحنان القرانيه :: قسم القران الكريم :: قصص قرانيه-
انتقل الى: